الاثنين، 15 مارس 2021

ما هي رتب الملائكة ؟

 

ما هي رتب الملائكة؟ 




رتب الملائكة: هي الكروبيم و السرافيم.

 
أولاً: الكروبيم:

ومفردها في العبري ( كروب ) كما هو في العربية, والكروبيم هم فريق من الملائكة يختص بعبادة وتسبيح الله, وأيضاً هم الذين حرسوا طريق شجرة الحياة, كما جاء في سفر التكوين ( 3: 24 ).
 
 وهم أيضاً نفذوا دينونة الله, كما جاء في سفر حزقيال( 10: 2 و 7 ). 
 
 
ومن المعروف أن إبليس قبل السقوط كان من ملائكة الكروبيم, وقد تم تمثيل الكروبيم في خيمة الاجتماع والهيكل برموز متعددة, كما جاء في سفر الخروج( 25 : 17_ 22 )و(26: 1 )و(36: 8 ).
 
 
وقد وصف النبي حزقيال شبه أربعة حيوانات أي ( الكروبيم ) أو الأربعة مخلوقات الحية ( الكروبيم ) ونرى أن ملائكة الكروبيم كل واحد منهم لديه أربعة اجنحة وأربعة أوجه. 
 
 
فأثنين من الأجنحة للطيران وأثنين من الأجنحة لتغطية أجسادهم. وبالنسبة لكل كروب لديه أربعة أوجه. وجه شبه إنسان, ووجه شبه أسد, ووجه شبه ثور, ووجه شبه نسر, ولديه أيضاً شبه يد إنسان تحت أجنحته, ولديه عيون عديدة جداً, كما جاء في سفر حزقيال ( 1: 5_ 24 ).
 
والكروبيم يكونون حول عرش الله. وهدف الكروبيم الأساسي هو تمجيد قدرة وعظمة الله, وهم بمثابة تذكير للعيان بجلاله ومجد الله وحضوره الدائم مع شعبه.
 
 
ثانياً: السرافيم:

 هم فريق آخر من الملائكة ومعنى أسمهم الناريين أو الملتهبين, وهم يكونون فوق عرش الله. والمكان الوحيد التي ذكر فيه السرافيم في الكتاب المقدس هو في سفر إشعياء, حيث شاهدهم النبي إشعياء في رؤيا في الهيكل عند دعوتة لخدمة التنبوء.
 
 
ولكل من السرافيم ستة أجنحة, بأثنين يغطي وجهه تعبيراً عن الخشية من هيبة الله, وبأثنين يغطي رجليه أتضاعاً في محضر الله, وبأثنين يطير لتنفيذ أوامر الله. والسرافيم تطيع الله إطاعة تامة, وكمثل الكروبيم، فإن تخصص السرافيم هو عبادة الله. 
 
وأيضاً لقد قام واحد من السرافيم بتنقية وتطهير شفتا إشعياء بالجمر لتجهيزة لرسالته التنبؤية, كما جاء في سفر إشعياء ( 6 : 1 _ 7 ).




بقلم/ الأخ جوني بولا Brother Johnny Paul



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  ما هو المفهوم المسيحي عن التماثيل والصور ؟ المقدمة : ماذا يخبرناالكتاب المقدس عن صناعة التماثيل والصور, وعن عبادتهن أو عن أشراكهن في العبا...